هل تعاني من التهاب اللثة | تعرف علي الحل

Updated: Jun 5

التهاب اللثة

التهاب اللثة من الأشياء المزعجة التي قد تواجه الانسان في بعض الأحيان، و تكون بسبب تراكم الجراثيم في جوف الفم و قد يؤدي إلى فقدان الأسنان اذا لم يتم معالجته بالشكل الصحيح.

انواع التهاب اللثة بالصور:

1. التهاب اللثة التقرحي الحاد الناخر:

حالة نادرة تحدث كعدوى بكتيرية أو نتيجة ضغوط نفسية شديدة ، تتمثل الأعراض في ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية وألم في الفم وزيادة إفراز اللعاب ورائحة الفم الكريهة. العلاج بالمضادات الحيوية وتجنب الضغط النفسي.

التهاب اللثة التقرحي
التهاب اللثة التقرحي

2. الفطريات الشعاعية:

تسبب احمرار ر الم و حرقان اللثة ، يتم تشخيصها بأخذ مسحة و يتم علاجها بالمضادات الحيوية.



التهاب اللثة
التهاب اللثة الناتج عن الفطريات الشعاعية

3. التغيرات الهرمونية:

تسبب انتفاخ واحتقان و نزيف اللثة.

التهاب اللثة
التهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية

4. التهاب اللثة الناتج عن داء السكري:

يعاني مرضى السكر من شيء في الفم يسبب حرقان في اللسان مع احمرار ويتم التحكم فيه عن طريق تنظيم نسبة السكر في الدم.


التهاب اللثة
التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

5. التهاب اللثة الناجم عن تراكم البلاك:

يسبب تورم و احمرار بسبب تراكم الجير نظرًا لقلة الاهتمام بنظافة الفم.


التهاب اللثة
التهاب اللثة الناتج عن تراكم البلاك

6. الحمامي اللثوية الخطية:

التي تتفق عادةً مع فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، وفي بعض الحالات مع أمراض أخرى ، تسبب هوامش اللثة الحمراء غير الطبيعية و يصعب علاجها.



اعراض التهاب اللثة:

اعراض التهاب اللثة في المراحل الأولية تكون قليلة جدا و لكن التهاب اللثة له علامات وأعراض مميزة و تشمل أعراض التهاب اللثة ما يلي: ١- نزيف اللثة عند استخدام فرشاة الأسنان. ٢- رائحة الفم الكريهة. ٣- احمرار و انتفاخ و التهاب اللثة. ٤- فقد أو تغير مكان الاسنان عند اغلاق الفكين. ٥- ظهور فروق كبيرة بين اللثة والأسنان. عند ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب عليك زيارة الطبيب حتى يستطيع تحديد درجة خطورة التهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة:

يحدث التهاب اللثة نتيجة تكون طبقة من البكتيريا على سطح الأسنان ، بالإضافة إلى أسباب أخرى محتملة لالتهاب اللثة ، مثل: 1. تغيرات هرمونية أثناء فترة الحمل، في سن البلوغ، في سن اليأس أو خلال الدورة الشهرية، هذه التغيرات الهرمونية تؤدي إلى حساسية الأسنان وتزيد من احتمال التهاب اللثة. 2. بعض الأدوية قد تؤثر بعض الأدوية على اللثة لأن بعضها يقلل من إنتاج اللعاب مما يكون طبقة غير طبيعية على اللثة، فاللعاب يحمي الاسنان و اللثة 3. عادات سيئة مثل التدخين قد يسبب التهاب اللثة و الصعوبة في علاجها. . 4. النظافة عدم تنظيف الاسنان بالفرشاة او عدم استخدام الdental floss او استخدامه بشكل خاطئ. 5- الوراثة وجود أمراض التهابات اللثة في العائلة قد يسبب إلتهاب اللثة عن طريق الوراثة . 6. أمراض أخرى قد تؤثر أمراض أخرى على سلامة اللثة، و من هذه الأمراض: * مرض السرطان. * قلة المناعة. * الإيدز. * مرض السكري يجعل المصابين به أكثر عرضة من غيرهم لخطر التهاب اللثة و الأسنان.

التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة عند الأطفال هو حالة مرضية يمكن الوقاية منها و علاجها بسهولة ، تجعل اللثة عند الأطفال حمراء وتميل إلى اللون الأرجواني الداكن. أعراضه تتشابه مع أعراض التهاب اللثة عند الكبار و منها: ١- ضعف و حساسية اللثة. ٢- الشعور بألم عند لمس اللثة أو عند الأكل. ٣- حدوث نزيف عند تنظيف الاسنان بالفرشاة او خيط الأسنان. ٤- تورم و انتفاخ حجم اللثة. ٥- انتقال العدوي إلي الأسنان مما يسبب الم شديد قد يؤدي الى فقدان الاسنان و انحسار اللثة. ٦- مشاكل في عظام الفك. عند شعور طفلك بأي من هذه الأعراض عليك زيارة الطبيب فورا ، و اليكي بعض من طرق العلاج التي قد تساعدك على التقليل من التهاب اللثة.


علاج التهاب اللثة

يهدف علاج التهاب اللثة إلى إزالة البكتيريا والجير الموجود في الفم وبين الأسنان واستعادة صحتها. وهذا ما يفعله طبيب الأسنان باستخدام بعض العلاجات مثل :

  • تنظيف الأسنان: يزيل هذا الإجراء الجير الموجود بين الأسنان وتحت اللثة وحول جذور الأسنان والمزيد من البكتيريا والغرض من ذلك هو منع تكاثر باكتريا الأسنان.

  • إصلاح مشاكل الأسنان: إذا كانت هناك زراعة أسنان أو حشو في الموضع الخاطئ ، فسيبدأ الطبيب في إزالته لتجنب التهاب اللثة. العناية بنظافة الأسنان: التنظيف المنتظم للأسنان ضروري ويساعد في نظافة الفم وعلاج التهاب اللثة.

لادوية المضادة للجراثيم على شكل غسول أو مواد هلامية لعلاج التهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل


يجب أن ترى طبيبك فورا عند شعورك بالتهاب اللثة، ولكن من المهم أيضًا الحفاظ على لثتك باستخدام هذه العلاجات المنزلية التي قد تقلل الالتهاب.

  • استخدام زيت جوز الهند او اللوز: دهن اللثة لمدة ٣٠ دقيقة ثم غسل الفم بالماء و بصق الزيت قد يساعد على التقليل من التهاب اللثة.

  • الشاي : استخدام كيس شاي اسود او اخضر بعد غلوه و حينما يبرد ضعه على اللثة الملتهبة لمدة ٥ دقائق ، و يمكنك استخدام زيت الشاي أيضا، من خلال خلط 3 قطرات منه في كوب ماء دافئ، والمضمضة به ثلاث مرات يوميا.

  • الصبار: من المعروف أن الصبار الطبيعي مهدئ هائل للالتهابات ، يمكنك استخدامه كغسول فم ثلاث مرات يوميا -المياه المالحة: المضمضة بالمياه المالحة مرتان يوميا ثم بصق المياه خارج الفم ، يساعد هذا المحلول على التقليل من البكتريا.

ادوية علاج التهاب اللثة والأسنان:

المواد الهلامية المستخدمة في علاج التهابات اللثة هي إحدى الطرق المتاحة في الصيدليات والتي يعتمد عليها كثير من الناس. تعتمد فعالية الأنواع المختلفة من المواد الهلامية على المواد الموجودة بها ، مما يجعلها أفضل أنواع الهلام لعلاج التهابات اللثة ، و تختلف انواع الجل نظرا لاختلاف المادة الفعالة و اليك اكثر الانواع شهرة: 1- أوراكيور جل Oracure – Gel 2- جوجل جل Jogel Oral Gel 3- داكاترين جل فموي Daktarin Oral Gel 4- جينجي جل Gengigel Gingival Gel 5- دينتينوكس جل التسنين DENTINOX Teething Gel 6- بيريوكين – Periokin والآن بعدما عرفت كيفية علاج اللثة وما هي أسباب الالتهاب يمكنك أن تستشير عن المزيد من التفاصيل لنساعدك في علاج آلالامك من هنا


18 views0 comments