سرطان اللسان | أعراضه و طرق العلاج

سرطان اللسان

سرطان اللسان هو نوع من أنواع السرطانات التي تصيب منطقة الفم و يتطور سرطان اللسان في الخلايا الحرشفية الموجودة على الطبقة الرقيقة من سطح اللسان و من ثم يتطور و ينتشر و ينتج عنه أورام

سرطان اللسان

خبيثة تسبب سرطان اللسان . و هناك علامات و اعراض منتشرة للإصابة بسرطان اللسان و منها الالم الشديد و غيرها من الأعراض سوف نتعرف عليها لاحقا.

الفرق بين فطريات اللسان وسرطان اللسان

إن فطريات اللسان والفم هي حالة مرضية تحدث بسبب وجود نوع من الفطريات الذي يتواجد عادة بشكل طبيعي في داخل فم الإنسان، ولكنه قد ينمو بشكل زائد وغير طبيعي و يسبب هذا النوع من المشاكل الصحية. و تختلف أعراض فطريات اللسان عن أعراض سرطان اللسان و لكن سوف نتعرف علي كلاهما، و ايضا تختلف أعراض فطريات اللسان على حسب المرحلة العمرية ، و من أعراض فطريات اللسان عند البالغين ما يلي:

١. أعراض فطريات اللسان والفم عند البالغين

• ظهور جفاف وتشققات في جوانب الفم.

• الشعور بطعم غريب ومزعج في الفم، أو فقدان حاسة التذوق لفترة مؤقتة .

• عدم القدرة على الإحساس بمذاق الطعام والشراب بشكل سليم .

• صعوبة في تناول الطعام وشرب السوائل، ايضا مواجهة صعوبات عند البلع.

• ألم في اللسان وحرقان، أو ألم في أماكن أخرى من الفم.

• ظهور بقع بيضاء أو صفراء اللون و ظهور حبوب صغيرة على اللسان أو في مناطق أخرى من الفم، والنزيف قليلًا عند لمس او الضغط علي هذه الحبوب.

٢. أعراض فطريات اللسان و الفم عند الأطفال

قد تشمل أعراض فطريات اللسان والفم عند الأطفال والرضع ما يأتي بالإضافة للأعراض الشائعة:

• توقف الرضيع عن الرضاعة.

• إصابة الرضيع بطفح الحفاظ.

ويجب التوضيح أيضا أن فطريات اللسان والفم قد تنتقل إلى الرضع عبر الرضاعة عن طريق حليب الثدي إذا كانت الأم مصابة، وإذا كان هذا هو السبب في إصابة الرضيع بالفعل فقد تلاحظ الأم المرضعة ظهور طفح جلدي وفطريات على الحلمات وألم غير معتاد في الحلمات عند الإرضاع.

أسباب فطريات اللسان والفم

أيضا من المعتاد وجود الفطريات بشكل طبيعي في الفم و الجهاز الهضمي و لكنها قد تتطور و تتكاثر و تزيد بشكل غير طبيعي مما يسبب هذة الحالة المرضية

فطريات اللسان

وهذه أهم العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بفطريات اللسان والفم:

• استخدام أدوات تقويم الأسنان و عدم الحفاظ على صحة و نظافة الفم كما يجب أثناء تلك الفترة.

• الحمل.

• استخدام أنواع معينة من الأدوية، مثل: الستيرويدات، والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، والكورتيزون، وموانع الحمل، والمضادات الحيوية.

• التدخين والتوتر.

• استخدام غسول الفم بشكل كبير و مفرط.

• الإصابة بمشاكل وأمراض الجهاز المناعي.

• الإصابة بمشاكل صحية وأمراض معينة، مثل: مرض السكري، وجفاف الفم، والسرطان.

• الخضوع لعملية زراعة أعضاء.

• الخضوع لحمية غذائية فقيرة تسبب مشاكل، مثل: سوء التغذية.

تختلف اعراض و اسباب فطريات اللسان عن أعراض و أسباب سرطان اللسان، و سنتعرف الآن على اعراض و اسباب سرطان اللسان

أعراض سرطان اللسان

تعتبر أكثر أعراض سرطان اللسان شيوعًا هي وجود قرحة في اللسان لا تلتئم وتنزف بسهولة و ايضا الشعور بآلم في الفم أو اللسان. و تختلف حدة أعراض سرطان اللسان من شخص الى اخر على حسب درجة و مرحلة سرطان اللسان التي وصل إليها المريض. و هناك أنواع مختلفة لسرطان اللسان تؤثر في الاعراض ايضا، و من اشهر اعراض سرطان اللسان ما يلي:

• الإصابة بالتهاب اللسان مع وجود ألم شديد بمنطقة الفم.

• الشعور بصعوبة في البلع.

• الشعور بوجود ألم في منطقة الفك أو الحلق.

• الشعور بصعوبة عند مضغ الطعام.

• الشعور بتصلب وتيبس وصلابة في اللسان والفك.

• ظهور بقع حمراء على بطانة اللسان أو بمنطقة الفم.

• الإصابة بقرح اللسان التي لا يمكن أن تلتئم أبداً.

• الشعور بتنميل في اللسان.

• وجود تغيرات في الصوت.

• نزيف في اللسان بدون أي سبب.

• تورم مستمر في اللسان لا يزول.

في حالة الشعور بإي من هذة الأعراض يجب استشارة الطبيب فورا!

اسباب سرطان اللسان

لم يتم التوصل الى سبب واضح للاصابة بسرطان اللسان و لكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي الى الاصابة بسرطان اللسان و من اشهر هذة العوامل ما يلي:

1. يعتبر التدخين بشكل مفرط واحد من اهم و اشهر العوامل المسببة لسرطان اللسان و الفم لما تحتويه السجائر من مواد مسرطنة و تتعرض هذه المواد للسان مباشرة.

2. الإصابة المسبقة بأحد أنواع سرطانات الخلايا الحرشفية.

3. عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كافية من الألياف والفواكه والخضروات.

4. تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة والجاهزة أو اللحوم الحمراء.

5. الإفراط في شرب الكحول.

6. الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية مثل: فيروس الورم الحليمي البشري أو سرطان الشرج.

7. .عدم الاهتمام بنظافة الفم أو غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام أطقم أسنان غير ملائمة بالنسبة لكبار السن.

8. 7. وجود تاريخ عائلي أو وراثي من المرض أو من أنواع السرطانات الأخرى.

مراحل سرطان اللسان:

1. سرطان في مكان واحد: يكون السرطان في الفم أو الشفتين فقط و يكون حجم الورم في حدود 2 سم أو أصغر.

2. يكبر الورم أكثر من 2 سم ولكن لا يزيد عن 4 سم.

3. الورم أكبر من 4 سم ينتشر السرطان إلى العقدة الليمفاوية في الرقبة على نفس الجانب من الورم.

4. قد ينتشر سرطان اللسان إلى واحدة أو أكثر من العقدة الليمفاوية في الرقبة و يصبح حجم الورم ٦ سم أو اصغر

5. انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الرئتين أو الكبد أو العظام (ورم خبيث).

6. ينمو الورم في الأنسجة الرخوة للخدين ، مثل العضلات أو الأعصاب أو الأوعية الدموية ، أو في قاعدة الجمجمة أو الورم حول الشريان السباتي داخل الرقبة.

7. ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة و يكون حجمه أكبر من 6 سم.

وقد ينمو الورم بأحجام مختلفة في اعضاء اخرى مثل:

• العظم أو الفك السفلي

• العصب الفكي

• رغوة في الفم

• جلد الوجه

سرطان اللسان بالصور

يختلف شكل و نوع سرطان اللسان فهناك نوعان من سرطان اللسان و قد يحتمل ظهوره بشكل مختلف عن الشكل الموجود في الصور التالية.

1. سرطان في جانب اللسان

سرطان في جانب اللسان

1. سرطان تحت اللسان

سرطان تحت اللسان

هل سرطان اللسان مؤلم؟

قد لا يعاني المريض من آلام حادة إلا في حالة وصوله لمرحلة متقدمة من سرطان اللسان بحيث تصاب الأعصاب لكن في المرحلة المبكرة قد يعاني بآلام محتملة عند البلع، المضغ والشرب.

الكشف عن سرطان الفم عن طريق فحص الدم

لا يمكن اكتشاف سرطان اللسان عن طريق فحص الدم ، فهذه معلومة خاطئة. و ان الخزعة هي الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد وتأكيد السرطان، ويقول الخبراء إنه لا توجد اختبارات دم للكشف عن السرطانات. و من الاكيد ان الاكتشاف المبكر يتيح لك الفرصة في علاج اسرع و افضل.

علاج سرطان اللسان

١. الجراحة:

• عن طريق إزالة الأنسجة المصابة بالسرطان و إزالة الأورام الصغيرة التي تتواجد في منطقة اللسان.

• إزالة الطبيب في بعض الحالات المرضية جزء من اللسان ثم يعيد الطبيب بناء وترميم اللسان مرة أخرى باستخدام الجلد أو أنسجة من أجزاء أخرى بالجسم حتى لا يؤثر على النطق أو الكلام.

٢. العلاج الإشعاعي:

يستخدم الطبيب موجات عالية الطاقة مثل الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية و للمساعدة في تخفيف أعراض سرطان اللسان المتقدم. يستخدم هذا العلاج كعلاج رئيسي أو بعد الجراحة ، إلى جانب العلاج الكيميائي

٣. العلاج الكيميائي:

يستخدم العقاقير المضادة للسرطان لقتل السرطان و الورم . قد تكون هناك حاجة إلى العلاج الكيميائي إلى جانب العلاج الإشعاعي. يساعد العلاج الكيميائي في جعل العلاج الإشعاعي يعمل بكفائة و يستخدم ايضا العلاج الكيميائي بعد الجراحة لمنع الاصابة بسرطان اللسان مرة أخرى.

نسبة الشفاء من سرطان اللسان

من الممكن علاج سرطان اللسان، و يعتمد علاج سرطان اللسان على موقعه في اللسان ، حالة المريض و سرعة اكتشاف السرطان ، فكلما كان السرطان في مرحلة مبكرة كلما زادت نسبة الشفاء. وتشير الإحصائيات إلى أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد الإصابة بسرطان اللسان هو 78% في حالة ما قبل الانتشار إلى أماكن أخرى، مقارنة بـ 36% معدل نجاة بعد انتشاره.

205 views0 comments